hamzaoui abdeladim
عدد المساهمات : 8
نقاط : 20
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/01/2010
من طرف hamzaoui abdeladim الخميس 18 فبراير 2010 - 17:54
[b]
[center]====================================================
من المشكلات التي تواجه القادة التربويين في فترات الترشيد مشكلة كيفية المحافظة على تعاون و أداء الملحقين التربويين ،فكيف السبيل إلى تعويض هؤلاء الرجال و النساء التربويين عما يحدث من نقص في الأجهزة و الأدوات المساعدة لأداء عملهم في زمن الكومبيوتر و الأنترنيت و العولمة.
فهل يستطيع الطبيب الجراح أن يعالج مريضا ما دون أجهزة و أودوات ؟وإذا لم يتوفر له ذلك ، فإنه يقوم بإعطاء وصفةو علاج لا يساعد على شفاء المريض.
هذا بالإضافة إلى زيادة عدد التلاميذ و الطلاب في القاعات و الساحات ، و النقذ الموجه من الجهات المشرفة و من مديرين و مفتشين مثلا العلوم الطبيعية بمختبرها الذي هو إسم بدون مسمى يفتقر إلى أبسط الأدوات و المعدات السمعية البصرية و المواد الكميائيةو....و... إلى آخره و العون المحدد مع زيادة الأعباء
=====================================================
و على الرغم من أن الرواتب تعد معقولة في الوقت الراهن و الحاضر لكونها تدفع لأناس من من ذوي التعليم الجامعي في الأمة وتبقى أجور الملحقيين التربويين دون المستوى المطلوب و المرغوب فيه مما يجعل الروح المعنوية لهذه الفئة التي ساهمت في التنمية متدنية مما جعل الكثير منهم يملون ميدان التدريس ،ويحولون بشتى الوسائل و الطرق التهرب منه لوظائف أخرى حرة أو في المجال التربوي الخاص. و بحكم علاقتي بكثير من رجال و نساء الحقل التربوي لاحظت كيرا من التذمر و الشكوى بسبب الظروف المحيطة بالعمل في المؤسسات و لعل شكوى الملحقين التربويين خير دليل واضح و معاش على مدى ما تعانيه هذه الفيئة من إحباط نتيجة لبعض التصرفات الآمسؤولة من مديرين مباشرين و من بعض مفتشي العلوم الطبيعية
في الوقت الذي يتوصل فيه المديرون في فترة الإمتحانات عادة يكون من الميسور اللجوء للمكافآت الملموسة المتصلة براتب المدراء و المنافع الأخرى و الإمدادات المدية و في ذات الوقت يجدون الملحقون التربويون أنفسهم حصدوا من العناء ما لا يطيقه المثقف من عدم المكافآت و لو المعنوية على عير الملموسات كالإعتراف كتابة بالجهود التي يبذلونها ، و منحهم الفرص لللإنجاز و ممارسة المزيد من المسؤولية و إبداء روح الصداقة و الإعتبار الشخصي نحوهم ، و على أي حال فإن غير الملموسات من هذا النوع يمكنها أن تمثل بدائل مؤقتة للمكافآت من المستوى المعيشي اللائق مضاف إليه بيئة العمل غير المرضية و لفترات قد طالت و تطول ، و لا يؤديان إلا لعدم الرضا المتزايد من جانب الملحقين التربويين
الأساس النفسي
============
إن دور القادة التربوية و المسؤولين على الصعيد المركزي الذي أقترحه لحقب التقشف في ضوء علم النقس التحفيزي ، يستند الى خمسة افتراضات تتعلق بالمهنيين التربويين رجال و نساء الملحقين التربويين و كيفية ارتباطهم بالعمل وهي :[/center]
" يــــتــــبــــع "...